X

الاسم:
كلمة المرور:
الرئيسية » الأخبار » تفاصيل الخبر »
غرائب جلسات "الموازنة"... الحريري "حكم" وباسيل وخليل في "الهجوم"!

عماد مرملالجمهورية
لفتت صحيفة الجمهورية الى ان "صحيح أنّ النقاشات استغرقت وقتاً طويلاً وتخللها كثير من الأخذ والردّ، لكن يبدو أنّ «البطولة» في هذا المسلسل كانت معقودة لعدد قليل نسبياً من الوزراء، فيما توزّع الآخرون بين الأدوار الثانوية و"الكومبارس".
وقالت: "كان "التفوّق" واضحاً في المداولات لبعض «قدامى» الوزراء، من الذين شاركوا في حكومات متلاحقة وتعاقبوا على وزارات عدة، فاكتسبوا من التجربة والخبرة ما منحهم "أرجحية" في النقاش الاقتصادي- المالي، خصوصاً عندما كان يتخذ أبعاداً تقنية. كذلك، فإنّ طبيعة الاختصاصات العلمية للوزراء أدّت دوراً في إعطاء "الأفضلية" النسبية للآتين من عالم الأعمال والمال على حساب المتخصّصين في مجالات أخرى:.

واضافت: "ووفق انطباعات "شهود العيان" في الحكومة، فإنّ الرئيس سعد الحريري كان "الحَكَم" الذي فتح باب النقاش على مصراعيه، وتحلّى بالبال الطويل والصبر الكبير، محاولاً تدوير الزوايا واحتواء الخلافات بين مكوّنات حكومته، لكنه كان يتخلّى عن "استرخائه" عند المَسّ بأمور تهمّه على الصعيدين الاقتصادي والمالي".
وتابعت: "أما في عنقود الوزراء، فإنّ علي حسن خليل وجبران باسيل لعبا في خط الهجوم، وكانا الأكثر استحواذاً على "كرة" الموازنة في الفريق الحكومي، الأول بحكم كونه وزير المال، والثاني بحكم خبرته المتراكمة. ويروي أحد الوزراء انّ خليل بدا متمكّناً بقوة من ملفه، يعرف كيف يسوّق فكرته ويفكّك الفكرة التي لا تعجبه، فيما ظهر باسيل وكأنه كان يشارك الحريري في إدارة الجلسات، "محترفاً" في مقارعة التفاصيل وساعياً الى الإمساك بزمام المبادرة عبر طروحاته".
ولفتت الى ان "محمد فنيش برز كـ "ضابط إيقاع" و "سوبر وزير"، مستفيداً من تجربة غنية في الحكومات المتعاقبة التي كان يمثل "حزب الله" فيها. خلال مناقشات الموازنة كان باله طويلاً، لا يُبارح هدوءَه المعروف سوى عند الضرورة، يميل الى المتابعة الدؤوبة، ويحرص على التدخلات المدروسة لتصويب مسار البحث، بالتعاون مع زميله محمود قماطي.
اما "قواتياً"، فاشارت الى ان "اسهم المشاركة بين نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني ووزير العمل كميل ابو سليمان توزعت، في اعتبارهما الأكثر إحاطة بـ "جدول الحساب"، بينما برز من جهة "التيار الوطني الحر" وزير الاقتصاد منصور بطيش في مقارباته التقنية، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي في معادلاته القانونية، ووزير الدفاع الياس بو صعب في مداخلاته الطويلة

غرائب جلسات  الموازنة ... الحريري  حكم  وباسيل وخليل في  الهجوم !  عماد مرملالجمهورية لفتت صحيفة الجمهورية الى ان  صحيح أنّ النقاشات استغرقت وقتاً


 


2019-05-29 10:02:52 الناشر : محسن بلال كل مشاركات الناشر 
المصدر : محسن بلال
أخبار من نفس الفئة :

 
فيسبوك
الأعضاء
لم تتم عملية تسجيل الدخول
الاسم :
كلمة المرور :
سجل دخولي لمدة :

هل نسيت كلمة السر؟

لم تسجل لدينا بعد؟ اكبس هنا
أهلا و سهلا بك, نفتخر لإنضمامك إلينا
تابعنا عبر التطبيقات الذكية









أرسل خبر
* لجودة أفضل يستحسن أن تكون الصورة ذات أبعاد 800 * 600 وما فوق


بحث
تويتر