X

الاسم:
كلمة المرور:
الرئيسية » الأخبار » تفاصيل الخبر »
لا شكّ أنّ الأمن "الطاقوي" يُعد ضرورةً لأي دولة تسعى لتحقيق أمنها الشامل. فحاجة المواطنين لمصادر الطاقة والنفط والغاز، هي حاجة أساسية يومية لا يمكن الاستغناء عنها مُطلقاً. وبطبيعة الحال، فإنّ الأزمات المتلاحقة تؤثر تأثيراً كبيراً في قدرة المجتمعات في إمداد مواطنيها بهذه المادة الأساسية، والأساسية جداً في دورة الحياة اليومية. وفي هذا الصدد، جاء توقيع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل، لعقد تطوير منشآت تخزين النفط في طرابلس مع شركة "روس نفط" الروسية التي تعد أكبر منتج للنفط في روسيا. تلك الخطوة تصفها مصادر متابعة للملف بأنها خطوة أولى على درب تحقيق الأمن "الطاقوي" المنشود في لبنان.

تلفت المصادر في حديث لموقع العهد الإخباري الى أنّ عقد الاتفاقية المذكورة يشكّل خطوة أساسية على درب الهدف الأسمى المتمثّل بالتخزين الاستراتيجي. بمعنى أوسع هي خطوة أولى لتمكين لبنان مستقبلاً من حفظ مخزون من النفط ومشتقاته لفترة زمنية تتراوح بين الستة أشهر، سنة، الخ.. ما يضمن للبنان الاستمرارية بتزويد الأسواق اللبنانية بحاجتها وعدم التأثر بأي طارئ أو أزمة تُصيب هذا القطاع، مع ما يرتبط به من قضايا حيوية كالكهرباء وغيرها.

تؤكّد المصادر أنّ الشراكة مع "روس نفط" تُشكّل خطوة جيدة، شرط أن تُستتبع بخطوات لاحقة للوصول الى الهدف الأسمى المتثل بامتلاك احتياطي نفطي يتخطى فترة الشهرين والثلاثة. وهنا تلفت المصادر الى أنّ الحكومة ومجلس النواب مطالبان بوضع رؤية لهذا الملف الحيوي، لإخضاعه تحت إدارة الدولة حصراً، وبالتعاون مع مختلف الوزارات المعنية مع ما يعنيه هذا الأمر من انعكاسات إيجابية على السوق اللبناني، طبعاً مع تأمين كافة متطلباته من إنشاء "مصاف" وأنابيب للنقل، وإمدادات. وتشدّد المصادر على أهمية أن لا يقتصر التخزين على المشتقات النفطية بل يتعداه الى تخزين النفط الخام لفترات تتجاوز العامين، ما يؤمّن حاجة لبنان مستقبلاً، ويحقّق الأمن الطاقوي، الذي يُشكّل هدفاً أولياً على قائمة الدول المتطوّرة.

وتختم المصادر حديثها بالتشديد على أنّ التخزين الاستراتيجي أولوية الأولويات خصوصاً في بلد تتخبطه الأزمات كلبنان، شرط الأخذ بعين الاعتبار التنمية المستدامة والمتوازنة بين المناطق.

لبنان يوقع عقداً مع  روس نفط  خطوة أولى على درب التخزين الاستراتيجي للنفط!


 


2019-01-28 13:19:26 الناشر : najat hijazi كل مشاركات الناشر 
المصدر : wikalat
أخبار من نفس الفئة :

 
فيسبوك
الأعضاء
لم تتم عملية تسجيل الدخول
الاسم :
كلمة المرور :
سجل دخولي لمدة :

هل نسيت كلمة السر؟

لم تسجل لدينا بعد؟ اكبس هنا
أهلا و سهلا بك, نفتخر لإنضمامك إلينا
تابعنا عبر التطبيقات الذكية









أرسل خبر
* لجودة أفضل يستحسن أن تكون الصورة ذات أبعاد 800 * 600 وما فوق


بحث
تويتر