X

الاسم:
كلمة المرور:
الرئيسية » الأخبار » تفاصيل الخبر »
جفعاتيأهم ألوية الجيش الاسرائيلي اعرف_عدوك
يعتبر لواء جفعاتي من أهم الألوية المقاتلة في الجيش الإسرائيلي، ويُصنف كأكثرها انضباطًا، إذ حصل مطلع عام 2018 على جائزة أفضل قوة برية في الجيش الإسرائيلي للمرة الثالثة على التوالي، والتي يقدمها قائد سلاح البر.

لواء جفعاتي (شعبة 84): هو فرقة مشاة منتظمة في الجيش الإسرائيلي، وتتبع لشعبة أكبر يرأسها كولونيل برتبة عقيد، تأسست لأول عام 1947 تحت اسم اللواء الخامس، ثم تم تفكيكها، وأعيد بناؤها عام 1983.

وجاء تأسيس اللواء الخامس أو ما بات يُعرف بلواء جفعاتي في الجيش الإسرائيلي كواحد من الألوية الست الأولى في الفترة التي سبقت عام 1948، وتم تكليف شمعون أفيدان بمهمة إنشاء اللواء، حيث عمل كقائد مخضرم لجماعتي الهجاناة والبلماح، أمّا الاسم جفعاتي فكان اللقب السري لشيمون أفيدان في الفترة السابقة من إنشاء “إسرائيل”.

خلال النكبة، قاتل اللواء في منطقة تل أبيب وشارك في مرافقة القوافل إلى القدس، كانت إحدى مهامه هي منع القوات المصرية من الاستيلاء على مستوطنة “نيجبا” وفصلها عن بقية “إسرائيل”، إذ تم تنفيذ العملية بواسطة وحدة جيب اسمها “شمشون الثعلب”، ونتيجة لذلك اتخذ اللواء رمز الثعلب.

أمّا في صيف عام 1956، تقرر تفكيك اللواء وتأسيسه كلواء احتياطي، وبعد حرب لبنان الأولى كلّف رئيس الأركان رافائيل إيتان، الكولونيل يهودا دوفدفياني بمهمة إنشاء لواء جفعاتي الجديد ككتيبة مشاة عادية، وتم تسميته جفعاتي على اسم اللواء الذي قاتل في النكبة.

وتأسس اللواء بشكل رسمي عام 1983 على أساس الكتيبة “شاكيد”، وهو سليل دورية شاكيد الأسطورية التي أضيفت إليها كتيبة “تسابار”، وكتيبة “روتم”، وكتيبة الاستطلاع، وتم اختيار اللون الأرجواني للون القعبة وتم إعادة تصميم شارة الوحدة بإضافة رموز جيفعاتي لعام 1948 ودورية شاكيد.

منذ إنشائه من جديد، خاض جفعاتي حروب في لبنان وقطاع غزة، وبعد الانسحاب من لبنان تمركز اللواء في قطاع غزة، حيث قاد سلسلة من العمليات العسكرية، منذ ذلك الحين يتمركز في جميع أنحاء البلاد من الشمال والجنوب والضفة الغربية.

وشارك لواء جفعاتي في العديد من الحملات، بما في ذلك حرب لبنان الثانية، وحرب غزة أعوام 2009، و2012، و2014، ونتيجة هذه الجهود تم تكريم لواء جفعاتي.

جفعاتي..أهم ألوية الجيش الاسرائيلي اعرف_عدوك


 


2019-01-25 16:32:18 الناشر : رصد الموقع كل مشاركات الناشر 
المصدر : cyberaman
أخبار من نفس الفئة : تقارير ومقابلات

 
فيسبوك
الأعضاء
لم تتم عملية تسجيل الدخول
الاسم :
كلمة المرور :
سجل دخولي لمدة :

هل نسيت كلمة السر؟

لم تسجل لدينا بعد؟ اكبس هنا
أهلا و سهلا بك, نفتخر لإنضمامك إلينا
تابعنا عبر التطبيقات الذكية









أرسل خبر
* لجودة أفضل يستحسن أن تكون الصورة ذات أبعاد 800 * 600 وما فوق


بحث
تويتر