X

الاسم:
كلمة المرور:
الرئيسية » الأخبار » تفاصيل الخبر »
هل ستطرد السعودية السفير الامريكي بعد تأييد واشنطن لكندا ؟!
- العلاقات بين السعودية وكندا أصبحت على صفيح ساخن بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية أن سفير كندا لديها أصبح شخصًا غير مرغوب فيه، حيث أصدرت وزارة الخارجية بالسعودية بيانًا شديد اللهجة تجاه ما اعتبرته تدخلا كنديا سافرا إزاء إجراءات الرياض بحق ”نشطاء المجتمع المدني” حيث طالبت السفارة الكندية السلطات السعودية بضرورة الإسراع في الإفراج عن نشطاء المجتمع المدني.


ومن جانبه قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، إن الولايات المتحدة طلبت من الحكومة السعودية المزيد من المعلومات بشأن احتجاز نشطاء، وحثتها على احترام الإجراءات القانونية.

جاء ذلك في أول تعليقات من واشنطن منذ اندلاع نزاع بين الرياض وأوتاوا بسبب اعتقال نشطاء حقوقيين.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية في بيان: "طلبنا من حكومة المملكة العربية السعودية معلومات إضافية بشأن احتجاز العديد من النشطاء،" واصفا المملكة وكندا بأنهما "حليفان مقربان".

و أبدت قطر تأييدها لكندا بعد استنكار السفارة الكندية لواقعة نشطاء المجتمع المدني، وذلك  عبر إصدار بيان للخارجية في الدوحة، يتبرأ من تصريحات للأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، استنكر فيها الموقف الكندي.

ونسبت الخارجية القطرية لمصدر مسؤول في الوزارة تعبيره عن استغراب بلاده، مما صدر من تصريحات للأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج (الفارسي) عبداللطيف الزياني، حول “الأزمة الدبلوماسية” الحالية بين السعودية وكندا، وأكّد أن هذه التصريحات لا تعبّر عن رأي دولة قطر.

ونستعرض لكم من خلال هذا التقرير تطورات الأوضاع بين السعودية وكندا و ملابسات طرد السفير الكندي من السعودية .

طرد السفير الكندي من السعودية 

طرد السفير الكندي من السعودية هو الحدث الأكبر متابعة الآن في الأوساط العربية والأجنبية، جاء ذلك عبر بيان من وزارة الخارجية السعودية تستنكر فيه المملكة موقف كندا السلبي تجاه وزير خارجيتها وسفيرها لدى السعودية، حيث جاء ذلك بعد استنكار السفارة الكندية لواقعة نشطاء المجتمع المدني حيث ناشدت السفارة الكندية السلطات السعودية بسرعة الإفراج عن المعتقلين، واعتبرت وزارة الخارجية السعودية أن إيقاف المذكورين من نشطاء المجتمع المدني جاء بعد تحقيقات النيابة العامة التي أسفرت عن إرتكاب المذكورين لجرائم توجب الإيقاف طبقًا للإجراءات النظامية المتبعة التي تضمن حقوقهم الشرعية والنظامية.

السعودية تعلن عن تجميد المعاملات التجارية مع كندا

كما اعتبرت وزارة الخارجية السعودية أن الموقف الكندي تدخلًا سافرا وغير مقبول في الشئون الداخلية بالسعودية، حيث ترفض المملكة العربية السعودية تدخل أي دولة في شؤونها الداخلية وفي علاقتها بأبنائها المواطنين بالمملكة، كما ذكر بيان وزارة الخارجيه السعودية بأنها تجمد كافة العلاقات الاستثمارية والتجارية الجديدة بين كندا والسعودية وطالبت كندا بسحب سفيرها من السعودية خلال الـ 24 ساعة القادمة لأنه شخصًا غير مرغوب فيه في الفترة الحالية، كما أعلنت وزارة الخارجية بالمملكة بأن السعودية هي أحرص على مصلحة أبنائها وحقوقهم من أي دولة أخرى.

هل ستطرد السعودية السفير الامريكي بعد تأييد واشنطن لكندا ؟!


 


2018-08-07 09:59:53 الناشر : rima sakr كل مشاركات الناشر 
المصدر : alalam
أخبار من نفس الفئة : أخبار السعودية

 
فيسبوك
الأعضاء
لم تتم عملية تسجيل الدخول
الاسم :
كلمة المرور :
سجل دخولي لمدة :

هل نسيت كلمة السر؟

لم تسجل لدينا بعد؟ اكبس هنا
أهلا و سهلا بك, نفتخر لإنضمامك إلينا
تابعنا عبر التطبيقات الذكية









أرسل خبر
* لجودة أفضل يستحسن أن تكون الصورة ذات أبعاد 800 * 600 وما فوق


بحث
تويتر